
ما هو الشاحن التوربيني ( التربو ) ؟ و هل يمكن تحول السيارات لتربو ؟
عزيزي القارئ بالبداية نود ان نرحب بكم و نشكركم علي اختيار موقعنا لمعرفة كل ما هو جديد بعالم السيارات
اليوم سوف نتحدث عن الشاحن التوربيني او التربو و سوف نتعرف معنا علي ما هو الشاحن التوربيني، و تاريخ نشائته، و طريقة عمله، بالاضافة الي السؤال الاهم هل يمكن تعديل اي سيارة و تركيب شاحن توربيني علي محركها ام لا ؟ و لعدم الاطالة هيا بنا نبدأ
اولا ما هو الشاحن التوربيني ( التربو )
هو ضاغط غاز او ضاغط هواء و يستخدم لضغط الهواء داخل غرفة الاحتراق بمحركات الاحتراق الداخلي مما ينتج قدرة حصانية اعلي لنفس المحرك، و تزداد القدرة الحصانية حسب حجم المحرك و حجم غرفة الاحتراق.
و يجب التفرقة بين الشاحن التوربيني التربو و الشاحن الخارق او السوبر شارجر حيث ان الشاحن التوربيني يدور باستخدام غازات العام الخارج من غرفة الاحتراق، ام السوبر شارجر فيدور بشكل ميكانيكي عن طريق بعض التروس و السيور المتصلة بعمود كرنك.
ويكون الشاحن التوربيني اكثر فاعلية من السوبر شارجر بسبب ادخاله المزيد من الهواء و الوقود داخل غرفة الاحتراق، لكنه اقل استجابة منه لاعتماد السوبر شارجر علي الحركة الميكانيكية وليسة غازات العادم.
ثانيا تاريخ الشاحن التوربيني
يعد الظهور الاول للشاحن التوربيني بنهاية القرن التاسع عشر تحديدا بعام 1885 م، و قد كان بداخل مضخه.
و قد قام المخترع السويسري الفرد بوتشي رئيس البحوث لمحركات الديزل في شركه قبريدر سولزر لصناعه المحركات في فينترتور الذي حصل في عام 1905 م على براءه اختراع لاستخدام شاحن توربيني يتحرك على غازات العادم في محركات الديزل لزياده قدرتها الحصانية.
و بعام 1918 م قامة شركة رينو بتطبيق نظام الشاحن التوربيني علي محركات الطائرات المقاتلة الفرنسية، و قد تم اختبار تلك المقاتلات علي ارتفاع اكثر من 14000 قدم للتأكد من فاعلية هذا النظام الجديد آنذاك.
و قد تم العديد من المحاولات لإضافة نظام الشاحن التوربيني الي السيارات لكن لم تنجح اي من هذة المحاولات، حتي عام 1973 م حيث نجحت سيارة بورشيه 30/917 ان تكون الرائدة في استخدام تقنية التربوشارجر و ظهرت في "بطولة كان ام" بالولايات المتحدة الامريكية.
ثالثا طريقة عمل الشاحن التوربيني
لمعرفة كيفية عمل الشاحن التوربيني بداخل محركات الاحتراق الداخلي يجب اولا ان نعلم كيفية عمل المحركات، و تنقسم دورة المحركات الي أربعة مراحل و احدا هذة المراحل تكون ادخال الهواء داخل غرفة الاحتراق، و تتم هذة المرحلة عن طريق فتح بوابة للهواء للدخول الي غرفة الاحتراق و تكون تلك الفترة قليلة جدا لدرجة ان ضغط الهواء لا يصل الي واحد ضغط جوي.
و هنا يأتي دور الشاحن التوربيني الذي يقوم بضغط الهواء لإدخال كمية هواء اكبر بضغط اكبر داخل غرفة الاحتراق، و ينتج عن هذا تحسن كبير بعملية الاحتراق و بالتالي تكون النتيجة قدرة حصانية اعلي مع الشاحن التوربيني.
رابعا هل يمكن تركيب تربو علي اي سيارة ؟
و السؤال الاهم في حديثنا اليوم هو هل يمكن تركيب شاحن توربيني علي اي سيارة، و الاجابة باختصار شديد نعم يمكن تركيب شاحن توربيني علي اي سيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي، ولكن هناك بعض الامور التي يجب معرفتها اولا و هي :
- تكلفة تعديل السيارات لإضافة شاحن توربيني عليها تكون باهظة الثمن.
- بعض الاجزاء الميكانيكية بالسيارة قد لا تتحمل القدرة الحصانية الذائدة مثل نظام الفرامل و قواعد تثبيت المحرك و نظام التعليق و ناقل الحركة، فقط تتسبب القدرة الحصانية الذائدة ببعض المشاكل للاجزاء الميكانيكية الاخري بالسيارات.
موضوع ممتاز جداً
ردحذفاشكرك
ردحذفهو افضل موقع للسيارات فيه كل مانريد
ردحذف